في الحلقة السابقة تعرفنا على طريقة ترقيم الستوري بورد وأنواع اللقطات المختلفة وفي هذا الدرس نستكمل باقي عناصر الستوري بورد مع شرح سريع لحركات الكاميرا المختلفة .
الوصف والحوار: الرسم وحده لا يكفي لشرح الحدث، كما أنه لا يخبرنا بنص الحوار الذي يدور بين الشخصيات، لذا يتم كتابة وصف الكادر والحوار الذي يدور بين الشخصيات إما اسفل الكادر أو بجانبه وفقا لتصميم الستوري بورد sheet، والوصف يتم من خلال الوصف الكتابي لما نراه في الكادر فقط، لا يتم وصف أفكار الممثل أو ما يدور بداخله، لا نصف ما سوف يفعله أو ما يفكر في فعله، لو أن هناك انفعال ظاهر على ملامحه فلنصف هذا الانفعال لأنه ظهر في الكادر، والسبب في ذلك أننا لا نحتاج إلى سرد طويل بلا داعي، خاصة مع ضيق المساحة المخصصة لكتابة الوصف والحوار، فالوصف يجب أن يكون مكملا للرسم في شرح وتوضيح ما يحدث لباقي اقسام فريق العمل، أما الحوار فيُكتب أسفل الوصف ويبدأ باسم الشخصية ثم نص الحوار هكذا (توفيق: يا صابر انا قلتلك قبل كده ………… من دماغك دي) وهنا قمنا باختصار جزء كبير من نص الجملة واستبدلناها بالنقاط (………..) حيث أنه لا حاجة لكتابة النص كاملا، فقط من أين تبدأ الجملة ومتى تنتهي، وفي حالة وجود نص حواري لشخص لا يظهر في الكادر (الكاميرا تصور انفعال الممثل على جملة يقولها ممثل أمامه ولا يظهر في الكادر) هنا نقوم بإضافة الرمز VO بجانب اسم الممثل الذي لا يظهر في الكادر وهو اختصار Voice Over، وفي حالة كون النص على لسان الراوي نوضح ذلك أيضا هكذا ( الراوي : ………. ) ويمكن نقل الوصف والحوار من السيناريو كما هو copy and past مع بعض الإختصار .
رموز الحركة: والمقصود بها حركة العناصر داخل الكادر مثل حركة الممثلين، ونستخدم أسهم ثلاثية الأبعاد لشرح الحركة بالمنظور بشكل أوضح من استخدام الأسهم العادية، وفي حالة دخول الشخصية إلى الكادر أو خروجها يمتد السهم إلى داخل أو خارج الكادر لتوضيح ذلك.
ويفضّل ان تكون جميع رموز الحركة بلون واحد مختلف عن رموز حركة الكاميرا.
رموز حركة الكاميرا
Pan : وهي حركة الكاميرا الأفقية لإستعراض المكان على سبيل المثال أو لمتابعة الممثل المتحرك بشكل افقي، وفي هذه الحركة تدور الكاميرا أفقيا حول محورها (من اليمين إلى اليسار أو العكس)، ولتوضيح هذه الحركة نكتب كلمة Pan و \ أو نستخدم أسهم على حواف الكادر يشير إلى اتجاه حركة الكاميرا هكذا >>> أو <<< وهنا يتم لصق مجموعة كادرات متجاورة حتى نغطي كامل المساحة الأفقية التي ستقوم الكاميرا باستعراضها.
Camera truck : وهنا يجب ألا نخلط بين الـ Truck و الـ pan حيث أنه في حركة الـ Truck “تنتقل” الكاميرا فعليا بشكل موازي للعنصر المتحرك داخل المشهد (على سبيل المثال تحرك الكاميرا من مكانها أفقيا بشكل موازي لحركة الممثل) ولا تدور الكاميرا حول محورها كما في الـ Pan ويتم التعبير عن ذلك بلصق مجموعة كادرات متجاورة لتغطي كامل المساحة الأفقية مع رسم مستطيل يماثل نسبة الشاشة (16:9 على سبيل المثال) وسهم يشير إلى اتجاه الحركة ثم مستطيل آخر في نهاية الحركة لنعرف متى تبدأ حركة الكاميرا ومتى تنتهي .
Zoom : وهنا يتم تغيير البعد البؤري للعدسة لتقريب الصورة zoom in أو العكس zoom out.
Dolly : وهنا نتحرك بالكاميرا فعليا إلى الأمام أو الخلف (تجاه العنصر المراد تصويره أو في الاتجاه المعاكس بعيدا عنه) ويجب التفريق بين الـ Zoom و الـ Dolly وعدم الخلط بينهما حيث أن النتيجة مختلفة تماما في الحالتين، في الـ zoom تظهر الصورة كما لو أننا قمنا بتكبيرها كما هي، مجرد تكبير للصورة مع التركيز على جزء معين بها، في هذه الحالة الكاميرا ثابتة تماما ولكن يتم تغيير البعد البؤري للعدسة، أما الـ dolly فيحدث معه تغيير كامل في الصورة مع تحرك الكاميرا إلى الأمام أو إلى الوراء، ولتوضيح الفارق يمكنك أن تجرب بنفسك باستخدام كاميرا رقمية لتصوير نفس العنصر مرتين ، مرة مع استخدام zoom ومرة أثناء انتقالك بالكاميرا فعليا نحو العنصر الذي تقوم بتصويره، مثال آخر يوضح الفرق بشكل أكبر : حينما تقوم بعمل zoom وانت تصور القمر فإن حجم القمر في الصورة يكبر حتى يمتلأ الكادر به، أما إذا تحركت نحو القمر بالكاميرا Dolly in فلن يبدأ القمر في الظهور بحجم أكبر إلا بعد آلاف الكيلومترات في الفضاء!
Tilt up : وهنا فإن الكاميرا ثابتة في مكانها ويتم تحريكها رأسيا حول محورها لأعلى وأسفل وتستخدم مثلا لإستعراض مبني مرتفع، نبدأ اللقطة من مدخل العمارة ثم ندير الكاميرا رأسيا إلى أعلى لنرى العمارة من أسفل، وعكس هذه الحركة هو tilt down ويتم التعبير عن ذلك من خلال أسهم هكذا ^ أو V على حافة الكادر
Pedestal أو Crane : هنا نتحرك بالكاميرا رأسيا دون إدارتها حول محورها (نرتفع بالكاميرا أو ننخفض بها بشكل رأسي) وأيضا لا يجب أن نخلط بين ذلك وبين الـ tilt up \ down ويتم التعبير عن هذه الحركة من خلال رسم مستطيل يماثل نسبة طول وارتفاع الشاشة ويخرج منه سهم يوضح اتجاه الحركة ثم مستطيل آخر في نهاية الكادر لتحديد أين ستتوقف الكاميرا عن الحركة.
Dolly zoom : وهو ابتكار حديث نوعا ما وله تأثير درامي رائع إن تم توظيفه بشكل سليم، هنا نقوم بعمل حركتين في وقت واحد (zoom in + dolly out ) أو (zoom out + dolly in) في الحالتين يبقى العنصر المراد تصويره ثابتا في مكانه وفي حجمه بينما يحدث تأثيرا مثيرا في حجم العناصر الأخرى البعيدة والقريبة من الكاميرا، وهو تأثير بصري غريب وغير معتاد على المُشاهد حيث اننا لا نراه في الواقع بأعيننا. وأشهر استخدام “تقليدي” لهذا التأثير هو عندما تشعر الشخصية بصدمة ما أو تعرف سر خطير.
Camera shake : وهو اهتزاز الكاميرا ويُرمز له بخطوط على حواف الكادر كما في الصورة
رموز الظهور والإختفاء والمزج
Dissolve : اختفاء اللقطة الحالية بشكل تدريجي وفي نفس الوقت ظهور اللقطة التالية بحيث تتداخل الصورتان في تأثير المزج ويعبر عنه بخطين متقاطعين بين الكادرين كما في الصورة
fade in : الظهور التدريجي للقطة من لون ثابت إلى اللقطة
fade out : الاختفاء التدريجي للقطة إلى لون ثابت
cut : القطع المباشر بدون تأثيرات مزج
Black : وهو كادر اسود يستمر لفترة زمنية معينة وعادة ما يأتي للفصل بين لقطتين كان اختفاء الأولى وظهور الثانية من خلال القطع المباشر cut، وبالرغم من انه كادر لا يحتوى على أي شيء إلا انه يتم الإشارة إليه في الستوري بورد عادة بكتابة كلمة “Black” داخل الكادر الفارغ.
وبهذا نكون قد تعلمنا بشكل كامل كيفية قراءة الستوري بورد وفهم رموزها، في الحلقة القادمة سنتعرف على بعض القواعد الإخراجية الهامة.
1 thought on “فن الستوري بورد (حلقة 3)”